الاثنين، 9 نوفمبر 2009

5


ــــــــــــــــــ

* أصابع اليد الواحدة
* أيام النسئ الخمسة: (بخلاف النسئ الوارد في القرآن الكريم: {إِنَّمَا ٱلنَّسِيۤءُ زِيَادَةٌ فِي ٱلْكُفْرِ...) ترتبط بالسنة القبطية المصرية ، وقد سموها الشهر الصغير Pikouji nabot ، فوصل طول السنة بذلك الى 365 يوما.(للمزيد)
* بُني الإسلام علي خمس: 
there is no god but Allah and Muhammed is the messenger of Allah, to perform the prayers, to pay the zakat, to fast in Ramadhan, and to make the pilgrimage to the House if you are able to do so

* الخمس التي تنتهي بالألف والميم ، ينصح بعدم الاستغراق فيها (حكمة) وهي: الكلام , الأحلام (أحلام اليقظة)، الصدام ، المنام (بمعني النوم).
* الخميس: سمى الجيش كذلك ، حيث يتشكل من خمسة أجزاء هي: جناحا العسكر يميناً وشمالاً، والثالث القلب، وهو وسطه، والرابع والخامس مقدمه ومؤخره.
مجلس الأمن
* الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن: الولايات المتحدة الأمريكية ، المملكة المتحدة ، فرنسا ، روسيا الاتحادية (بدلا من الاتحاد السوفييتي) ، الصين الشعبية (بدلا من الصين الوطنية ـ تايوان) 
* العجلة من الشيطان ، إلا في خمس حالات: إطعام الضيف إذا حل وتجهيز الميت إذا مات  وتزويج البكر إذا أدركت  وقضاء الدين إذا وجب والتوبة من الذنب إذا وقع
الجنرال فرانكو
* الطابور الخامس: جماعة من أنصار العدو السريين ، يقومون بأعمال التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد. هذا التعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م. حيث كانت القوات الوطنية لجيش الجنرال فرانكو ، الزاحفة على مدريد تتكون من أربعة طوابير من الثوار فقال الجنرال كويبو كيللانو: إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع الوطنيين ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية من داخل مدريد و يقصد به مؤيدي فرانكو من الشعب ، وكان يتوقع منهم أن يثوروا عليها حالما تصبح فرق فرانكو العسكرية الأربع الزاحفة لاحتلال العاصمة علي مقربة منها. وترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحروب ، واتسع ليشمل مروجي الإشاعات و منظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي و الرأسمالي.(ويكيبيديا)
* قواعد الإسلام الخمس: (كما جاءت في حديث جبريل) الشهادتان ، الصلاة ، الزكاة ، الصوم ، والحج ـ لمن استطاع إليه سبيلا. قال الناظم : قواعد الإسلام خمس واجبات.. وهي الشهادتان شرط الباقيات/ ثم الصلاة والزكاة في القطاع.. والصوم والحج على من استطاع (إسلام ويب)
ــــــــــــــــــ
محمد فوزى..غني ليوم الخميس
* يوم الخميس: أحد أيام الأسبوع في اللغة العربية ، وهو Thursday في اللغة الإنجليزية ، jeudi في الفرنسية ، jueves في الإسبانية ، giovedi في الإيطالية...إلخ.استمع إلي أغنية "يوم الخميس" لمحمد فوزى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق